إعلان خاص بخصوص آلية تقديم الطلبات إلى إدارة الوافدين في جمهورية مصر العربية

Jul 20 2016

 القواعد والإجراءات الخاصة بتنسيق قبول الطلاب الوافدين بالجامعات والمعاهد المصرية بالمرحلة الجامعية الأولى والدراسات العليا للعام الجامعي 2016/2017

أولاً : بالنسبة للطلاب الوافدين للدراسة على نفقتهم الخاصة :-

1.      المرحلة الجامعية

‌أ.        يتم تقديم طلبات الالتحاق عبر الشبكة الدولية للمعلومات من خلال الموقع الخاص بمنظومة تنسيق الطلاب الوافدين الجددHTTPS://Wafeden.gov.eg  أو الدخول إلى نفس الرابط من خلال الموقع الالكتروني لقطاع الشئون الثقافية والبعثات بالوزارة www.mohe-casm.edu.eg بدءاً من يوم 20/6/2016 وحتى نهاية يوم 10/9/2016 طبقاً للإعلان المنشور على موقع القطاع.

‌ب.    بعد ظهور النتيجة المبدئية لا يعد الترشيح نهائيا ولا يتم تنفيذه إلا بعد تقدم الطالب مباشرة باصول أوراقه للسفارة لتتولى هي إنهاء الإجراءات مع الإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة (بمعرفة ممثليها المعتمدين لديها) وتشتمل هذه الأوراق على اصل الشهادة الدراسية واصل جواز السفر بالإضافة إلى شهادة الميلاد/عدد (6) صور شخصية/ ابناء الأم المصرية يقدمون ما يثبت ذلك/خطاب السفارة لمن تقدم عن طريقها/ إنهاء بقية الإجراءات اللازمة بالإدارة.

‌ج.     بالنسبة للطلاب القدامى تقدم طلبات (إعادة الترشيح-إعادة قيد المستنفدين مرات الرسوب-التحويل – نقل القيد – استكمال الدراسة) للإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة.

‌د.        بالنسبة للطلاب الراغبين في التحويل من سوريا وليبيا واليمن عليهم التقدم عبر الموقع الالكتروني للقطاع www.mohe-casm.edu.eg طبقاً للإعلان المنشور بالموقع.

 

2.      الدراسات العليا :

‌أ.        يتقدم الطالب عبر الموقع الالكتروني لقطاع الشئون الثقافية والبعثات www.mohe-casm.edu.eg (بدءا من 1/8/2016 حتى نهاية شهر مارس 2017 لدرجتي الدبلوم والماجستير، وحتى نهاية العام الجامعي بالنسبة لدرجة الدكتوراه) لاستيفاء استمارة المعلومات – طبقاً للإعلان – مع مراعاة تدوين الاسم كاملا بحيث يكون مطابقاً لبقية المستندات ليتسنى سرعة اتخاذ الإجراءات المتعلقة بالموافقات النهائية على القبول.

‌ب.    ثم يتقدم بأوراقه كاملة (مع التأكيد على منحة خطاب من السفارة يفيد ترشيحه للتسجيل بالدراسات العليا) كما هو متبع إلى الكلية والجامعة المراد التسجيل المبدئي بها خلال المواعيد المشار إليها شاملة إثبات تقدمه على الموقع الالكتروني للقطاع والخاص باستمارة المعلومات المشار إليها.

‌ج.     يجوز النظر في إعادة الترشيح أو تأجيل القيد أو التحويل (يكون التحويل لمرة واحدة فقط) وتقدم الطلبات مباشرة للإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة.

 

ثانياً:

وفي كل الأحوال فإنه لا يجوز قبول أي من الطلاب الوافدين للدراسة بالجامعات والمعاهد المصرية إلا من خلال وزارة التعليم العالي حيث يتم ذلك بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة من قبل الإدارة العامة لقبول ومنح الوافدين بوزارة التعليم العالي والجهات المعنية بهذا الشأن وذلك ضماناً لاستيفاء المرشحين لشروط القبول، ومن ثم فإنه لا يعتمد بتسجيل أي من الطلاب بأي جامعة أو معهد إلا بعد صدور الموافقة النهائية على قبولهم من جانب وزارة التعليم العالي.

إعلانات عامة
 34  11/10/2019
إعلانات المنح
 402  12/5/2019
وظائف شاغرة
 41  3/11/2019

الكلمات المفتاحية للمنح