image not exsits

 

05-7-2017

تسلمت وزارة التربية والتعليم العالي من خلال الإدارة العامة للأبنية ممثلة بلجنة الاستلام الابتدائي المكونة من مدير عام الأبنية م. فخري الصفدي، ومهندسين من الإدارة العامة للأبنية والمديريات، مشروع بناء مدرسة ذكور زعترة الثانوية بمحافظة بيت لحم بتمويل من حكومة المملكة البلجيكية بكلفة إجمالية بلغت 1.152 مليون يورو.

وأفاد الصفدي بأن هذه المدرسة ستكون جاهزة للإشغال بداية العام الدارسي القادم، وتشغيلها حسب الأصول، عارضاً ميزات المشروع الذي تبلغ مساحة البناء فيه 2,473م²، ومكون من 4 طوابق، إذ يشمل 16 غرفة صفية إضافة إلى الغرف الإدارية والتخصصية من مختبري الحاسوب والعلوم، ومكتبة واللوبي للاستخدامات متعددة الأغراض، إضافةً إلى الساحات، والملاعب، والمناطق الخضراء.

وأوضح الصفدي بأن إنجاز هذه المدرسة يسهم في رفع المستوى التعليمي المقدم لأبنائنا الطلبة ضمن بيئة مدرسية تضاهي ما هو متبع عالمياً من حيث توفير بيئة تعليمية صديقة للطفل ومبنى مدرسي أخضر بكافة معاييره، وباستلام المدرسة سيتم التخلص من الغرف المستأجرة والغرف غير المناسبة واستيعاب الزيادة الطبيعية في أعداد الطلاب بالإضافة إلى توفير الغرف التخصصية اللازمة لخدمة المرحلة الدراسية وفق المنهاج الفلسطيني المعمول به. 

ويعد مشروع مدرسة ذكور زعترة الثانوية؛ الثالث الذي يتم استلامه من مشاريع المرحلة الرابعة التي يخصصها المشروع البلجيكي والتي تبلغ قيمتها 17.5 مليون يورو، وتشمل إنشاء 7 مدارس جديدة، وتوسعة مدرسة الخليل الصناعية، بالإضافة إلى صيانة 15 مدرسة في مدينة القدس، وصيانة 7 رياض أطفال في المدارس الحكومية.

وأضاف الصفدي أنَّ المدارس التي يتم إنشاءها بتمويل من هذا المشروع تتميز باستخدام نوع خاص من القصارة الماصة للصوت والتي يتم استخدامها عند قصارة أسقف الغرف والممرات، بالإضافة إلى تزويد أسطح المدارس بخلايا شمسية من أجل استثمار الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء اللازمة لاحتياجات المدرسة وذلك تماشياً مع سياسة استثمار الطاقة النظيفة والبديلة.

كما سيتم في الأيام القريبة القادمة البدء بتنفيذ مشروع فريد من نوعه على حساب المرحلة الرابعة من المشروع البلجيكي، وهو مشروع مدرسة البكري في الخليل؛ إذ تعتبر هذه المدرسة من المشاريع المستدامة والصديقة للبيئة والطفل وتراعي معايير البناء الأخضر، ويحتوي المبنى على صالة مغلقة للألعاب الرياضية ومختبر بيئي وساحات خضراء وملاعب وغيرها من المرافق المميزة.