image not exsits25-5-2014
ناقشت وزارة التربية والتعليم العالي وأمديست اليوم الأحد؛ أوضاع التعليم المفتوح والالكتروني في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية، بهدف صياغة سياسة محددة وواضحة لهذا النوع من التعليم وإيجاد سياسات تسهم في ضمان جودته، وذلك خلال ندوة نظمتها الأمديست بالتعاون مع الوزارة ضمن برنامج تطوير الكوادر التعليمية (PFDP) الذي تنفذه أمديست بتمويل من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID.

وافتتح الندوة ممثل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID السيد سامر سعد مؤكداً حرص الوكالة على تطوير جودة التعليم في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية، مضيفاً أن الوكالة تعمل بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي على وضع سياسات وأنظمة من شأنها تطوير الجودة.

بدوره؛ شدد الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي د. فاهوم الشلبي خلال حديثة نيابةً عن الوزير أ.د. علي أبو زهري؛ على أهمية بلورة نظام واضح للتعليم المفتوح يعالج مستوى الدرجات العلمية والشهادات التي تُمنح من مؤسسات هذا النوع من التعليم، كما شدد على ضرورة وجود نظام محدد لتقييم الطلبة.

وأكد مدير عام برنامج تطوير الكوادر التعليمية (PFDP) د. جون نايت أن التعليم المفتوح والالكتروني يتوسع في مختلف دول العالم وأن هذا المؤشر يجب أن يقودنا للإهتمام أكثر بهذا النوع من التعليم وضرورة تنميته وتطويره قدر الإمكان على المستوى الفلسطيني، وإجراء تقييم دوري لبرامج هذا النوع من التعليم.

وتحدثت المديرة التنفيذية للرابطة الدولية للتعليم المفتوح د. آشا اكنوار، عن أهمية التعليم المفتوح وضرورة توظيف التكنولوجيا الحديثة فيه، والإهتمام بجودته ونوعيته، وأستعرضت اكنوار عدداً من تجارب التعليم المفتوح في عدد من الجامعات في دول مختلفة حول العالم وذلك للإستفادة منها في فلسطين.

بدورها؛ قدّمت مديرة مركز التعلم الالكتروني في جامعة النجاح الوطنية د. سائدة عفونة؛ ملخصا شاملاً عن وضع التعليم المفتوح و التعليم الإلكتروني فلسطين، حيث قارنت أوضاع هذا التعليم في فلسطين وغيرها من الدول المتقدمة التي توظف التكنولوجيا بشكل كبير في التعليم؛ والذي ينعكس بشكل واضح على الجودة في التعليم.

وبينت عفونه أن التعليم المفتوح في فلسطين يحتل نسبة 30% ضمن مؤسسات التعليم العالي، مشددةً على أن هذه نسبة لا يستهان بها ويجب رسم سياسات واضحة تضمن جودة هذا النوع من التعليم.

واستعرض د.مراد عوض الله من الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة في التعليم العالي؛ الوضع القانوني والنظام الخاص بالتعليم المفتوح في مؤسسات التعليم العالي في فلسطين، مبيّناً نقاط القوة والضعف في هذا النظام.

كما ركز عوض الله على الإهتمام بالجودة والنوعية وضرورة ربط مخرجات التعليم المفتوح مع سوق العمل، كما تطرق للآلية التي يتم فيها تقييم الطلبة الملتحقين بمؤسسات هذا النوع من التعليم.

من جانبه قال رئيس الهيئة الوطنية للإعتماد والجودة والنوعية لمؤسسات التعليم العالي د. محمد سبوع إن الجهود التي تُبذل في سبيل تطوير التعليم المفتوح مشكورة؛ لكننا نحتاج المزيد والمزيد من الخطوات للوصول إلى تعليم مفتوح نوعي ومتميز يواكب التطورات العالمية بهذا الشأن.

يذكر أن برنامج تطوير الكوادر التعليمية في الجامعات الفلسطينية، المنفذ من قبل أمديست بتمويل من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID، ومعهد المجتمع المفتوح ( (Open Society Foundation؛ بدأ نشاطاته عام 2005، وسيستمر لغاية 2015، حيث يسعى لتطوير ورفع جودة التعليم العالي في المؤسسات التعليمية الفلسطينية، وتعزيز ثقافة مؤسساتية للتعليم والتعلم.