image not exsits

2016-01-20

أطلقت وزارة التربية والتعليم العالي، عبر معهدها الوطني للتدريب التربوي، وبالتعاون مع الإدارة العامة للمتابعة الميدانية، دورات التمكين لمديري المدارس الجدد الذين تم تعيينهم خلال العامين المنصرمين، وذلك بمشاركة حوالي 170 مديراً/ة توزعوا على 3 مراكز تدريبية في مقر المعهد، ومديريتي نابلس والخليل.

وفي هذا السياق، أوضح القائم بأعمال مدير عام المعهد صادق الخضور أن هذه الدورات تأتي في إطار تطوير قدرات المديرين، والتركيز على المجالات المرتبطة بدور مدير المدرسة باعتباره قائداً تربوياً، الأمر الذي يسهم في تعزيز حضوره الإداري والفني، ويتيح له متابعة القضايا المختلفة برؤية تعزز الاهتمام الشمولي بمجمل مجالات التطوير.

وأكد الخضور أن وجود مديري المدارس ضمن طاقم التدريب إضافة إلى طاقمي المعهد والمتابعة الميدانية يشكل فرصة للتركيز على قضايا تلامس عمل مدير المدرسة واحتياجاته الفعلية.

من جانبه، بين مدير عام المتابعة الميدانية محمد القبج أن إطلاق هذه الدورات يبرهن على الحرص الذي توليه الوزارة في سبيل بناء قدرات المديرين وتأهيلهم؛ كونها تهدف إلى تعزيز الممارسات التربوية لمديري المدارس، لافتاً إلى أن الدورات تبنى على ما تلقاه المديرون من تدريب في دورة التهيئة التي التحقوا بها قبل التعيين.

وأشاد القبج بالدور الريادي الذي يقوم به مديرو المدارس في قيادة العمل في مدارسهم، وإسناد الجهود التطويرية للوزارة، مثمناً في الوقت ذاته التكامل بين الإدارات العامة في الوزارة بما ينعكس إيجاباً على مديري المدارس.

وفي ما يتعلق بالجوانب والمحاور التي تضمنها التدريب، أشار رئيس قسم التدريب في المعهد مرعي الصوص إلى أنها تعالج جوانب التخطيط التربوي، وموضوع العلاقات الداخلية والخارجية، وبيئات التعلم، والمتابعة والتقويم، والقضايا المالية وغيرها.