أ.د. محمود أبو مويس

وزير التعليم العالي والبحث العلمي 

ولد أ.د. محمود موسى أبو مويس في جنين، وتلقى تعليمه الأساسي والثانوي في مدارسها، حصل على درجة البكالوريوس في طب وجراحة الفم والأسنان من جامعة القاهرة عام 1976، وأكمل دراسة الماجستير في جامعة لندن وتخرج منها عام 1984، حصل بعدها على شهادة الزمالة في جراحة وطب الفم من كلية الجراحين الملكية في إيرلندا عام 1987، كما وحصل على شهادة البورد في جراحة الوجه والفم والفكين من الأردن وفلسطين.

تولى أ.د. محمود أبو مويس رئاسة الجامعة العربية الأمريكية خلال الفترة 2012 – 2015، وأسس كلية طب الأسنان وكلية الدراسات العليا فيها، كما عمل عميداً للعديد من كليات طب أسنان في الأردن والإمارات العربية المتحدة وفلسطين، كما كان عضوا في مجلس أمناء جامعة البتراء لمدة ثمانية سنوات، وعضوا في مجلس أمناء مؤسسة التعليم الطبي الدولي "IMET2000 " ومقرها لندن، والمؤسسة الدولية للتعليم المستمر في فلسطين ومقرها لندن، كما شغل العديد من المناصب الأكاديمية والسريرية في عدد من الدول العربية والأجنبية.

يعتبر أ.د. محمود أبو مويس أستاذا واستشاريا في جراحة الفم والوجه والفكين، وكان الرئيس الاول لجمعيتي جراحة الوجه والفم والفكين في كل من الأردن وفلسطين، عمل أخصائياً في جراحة الفم والوجه والفكين بمستشفيات الكويت والأردن وفلسطين، وكان خلالها عضواً ناشطاً في كثير من اللجان والجمعيات والمجالس الطبية والبحثية والنقابية والمجتمعية، تقلّد خلالها العديد من المناصب الإدارية والقيادية فيها.

يتبوأ أ.د. محمود أبو مويس العديد من المناصب، فهو رئيس مجلس التعليم العالي الفلسطيني، ورئيس مجلس إدارة صندوق اقراض الطلبة، ورئيس مجلس الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية في مؤسسات التعليم العالي، وعضو في العديد من اللجان الوزارية العليا.

شارك في العديد من المؤتمرات والفعاليات المحلية والإقليمية والدولية، ومثل فلسطين فيها، وله خبرة واسعه في إدارة ورسم سياسات التعليم العالي.

.