بمشاركة حوالي 15 ألف طالب وطالبة
"التربية" و"النيزك" واليونيسف يختتمون برنامج قادة العالم الافتراضي
بيان مشترك
2019-02-25
اختتمت وزارة التربية والتعليم العالي ومؤسسة النيزك للتعليم المساند والإبداع العلمي، بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف"، وبدعم من الحكومة اليابانية، اليوم، برنامج "قادة العالم الافتراضي"، وذلك في حفل مهيب حضره ما يزيد عن 700 من طلبة المدارس المتميزة على مستوى الوطن.
جاء ذلك برعاية ومشاركة وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم، والممثل الخاص لليونيسف جينيفيف بوتين، ورئيس التعاون الاقتصادي في الممثلية اليابانية ماساهيرو متسوي، ورئيس المجلس الأعلى للإبداع والتميز م. عدنان سمارة، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة النيزك م. عارف الحسيني، وبحضور عدد من مديريي التربية والتعليم العالي ورؤساء البلديات الشريكة وعدد من المشرفين والمشرفات ومديري ومعلمي المدارس المشاركة.
هذا وتخلل الحفل جولة لكبار الزوار في معرض التطبيقات الإلكترونية المتميزة، إذ عرض الطلبة المشاركون تطبيقاتهم أمام الوزير صيدم ومجموعة من كبار الزوار، تلاها بعد ذلك الحفل الختامي للبرنامج لتكريم أفضل التطبيقات على مستوى الوطن.
وفي هذا السياق، أكد صيدم أهمية بناء جيل واعٍ تكنولوجياً ومعرفياً وقادر على صناعة المعرفة وتطوير ذاته، مشيراً إلى أن مسيرة الإنجاز مستمرة وأن هذا المعرض والمشاريع التي تحتويه تجسد وتؤكد على تسلح طلبة فلسطين بالعلم والمعرفة، ومساهمتهم في تغيير الواقع الفلسطيني بالعلم والتعلم.
وعبر الوزير عن فخره بمشاريع الطلبة، التي تتناول موضوعات علمية، وتعكس إبداعات متميزة، معلناً عن منح جائزة لمن يقوم بتصميم "تطبيق دولة فلسطين" والذي يستهدف بناء دولة كاملة بكل مكوناتها إذ سيحصل عليها الفائز من وزير التربية.
وأعرب صيدم عن شكره للرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية على دعمهم لمسيرة العلم والتعليم، مشيداً بجهود المؤسسات الشريكة للوزاة والممثلة بالنيزك واليونيسف والحكومة اليابانية على دعمها المستمر لطقاع التعليم.
وفي كلمته، عبر الحسيني عن فخره واعتزازه بإنجازات الطلائع المشاركين، مؤكداً على دورهم في بناء مستقبل أفضل لمجتمعنا الفلسطيني من خلال مهاراتهم المتيميزة التي توظف التكنولوجيا الحديثة بطرق خلاقة ومبتكرة.
وأثنى الحسيني على الشراكة الاستراتيجية التي جسدتها النيزك مع وزارة التربية ومع منظمة اليونيسف والتي جاءت دعماً للمسيرة العلمية وخدمة للطالب الفلسطيني.
بدورها، شكرت بوتين الشركاء المحليين لجهودهم المميزة في إنجاح هذا البرنامج، وحكومة اليابان الداعمة لهذا البرنامج، مضيفةً أن اليونيسف تؤمن بأن منح فئة الطلائع والشباب المهارات والأدوات الحياتية اللازمة لتحسين حياتهم، سينتج جيلاً جديداً من المواطنين المستقلين اقتصادياً والمشاركين بشكل كامل في الحياة المدنية والقادرين على المساهمة بشكل فعال بمجتمعهم وبناء دولتهم.
من جهته، أشاد السيد متسوي بالطلبة والتطبيقات المشاركة، مؤكداً على التزام الحكومة اليابانية بدعم الشباب الفلسطيني وإيمانها بأهمية تمكين الشباب الفلسطينيين وبإمكاناتهم وقدراتهم، موجهاً شكره لمنظمة اليونيسف ووزارة التربية والنيزك على الجهود التي بذلوها في سبيل تحقيق هذا النجاح.
وفي كلمته أشاد سمارة بالطلبة المشاركين وبمعلميهم وبإبداعتهم المتميزة، معبراً عن ثقته وأمله بمستقبل أفضل لفلسطين بقيادة هذه العقول النيرة والسواعد المعطاءة، شاكراً الوزارة والنيزك واليونيسف والحكومة اليابانية على عملهم الدؤوب لتسليح طلائعنا وشبابنا بالعلم والمعرفة والإبداع.
يُشار إلى أنه تم تنفيذ برنامج قادة العالم الافتراضي في عامه الأول بمشاركة 14,565 طالب/ة من صفوف السابع والثامن والتاسع و216 من المعلمين في 88 مدرسة في مختلف محافظات الوطن على مدار العام الدراسي، إذ شارك الطلبة في ورشات تدريبية وظفت العالم الافتراضي وألعاب الفيديو والبرمجة لتطوير المهارات الحياتية للطلبة المشاركين، بما يشمل مهارات البحث العلمي والتفكير الناقد والإبداعي والاتصال والتواصل والتفاوض والعمل ضمن فريق والتخطيط وغيرها من المهارات التي تسهم في انتقال الطلبة من المدرسة إلى الحياة العملية مستقبلاً.
وفي نهاية البرنامج طوّر الطلبة 264 تطبيقاً إلكترونياً برمجوها بأنفسهم، إذ هدفت التطبيقات إلى حل مشكلات مجتمعية وتعليمية بطرق إبداعية. كما عمل البرنامج على بناء قدرات معلمي ومعلمات المدارس المشاركة؛ بمجال توظيف التكنولوجيا الحديثة في التعليم، ويعمل الشركاء في البرنامج من أجل تطويره والتحضير لإطلاقه في دورته الثانية.