
وحدة العلاقات العامة والدولية والإعلام
2024-06-12
اختتمت وزارة التربية والتعليم العالي بالتعاون مع اللجنة الوطنية الفلسطينيّة للتربية والثقافة والعلوم مشروع اختبار الكفايات التخصصية لتخصص إدارة الأعمال؛ الذي تُنفذه الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية لمؤسسات التعليم العالي بتمويل من مُنظَّمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو"، بحيث يقيس الاختبار درجة اتقان الطالب للكفايات التخصُّصية التي اكتسبها خلال فترته الدراسية لدرجة البكالوريوس، وهو يأتي ضمن توجهات الوزارة لضمان جودة برامج التعليم العالي.
جاء ذلك خلال ورشة عمل عقدتها الوزارة لاستعراض أهم إنجازات ونتائج وتوصيات المشروع، وذلك بمُشاركة وزير التربية والتعليم العالي د. أمجد برهم، وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم أ. د. علي زيدان أبو زهري، ووكيل "التعليم العالي" د. بصري صالح، ورئيس الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة د. معمر شتيوي، وحشد من أسرة الوزارة واللجنة الوطنية للتربية، وبحضور خبراء المشروع.
وفي هذا السياق، أكد برهم وأبو زهري أهمية فكرة المشروع في دعم عملية ضبط الجودة في برامج مؤسسات التعليم العالي، مُثمنين الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين للارتقاء بمُخرجات التعليم.
وتم خلال الفعالية استعراض التوصيات التي كان مِن أهمها اشتقاق وصياغة مُخرجات التعلّم المُتوقَّع وفقاً لما ورد في دليل مُخرجات التعلّم، بحيث ترتبط المُخرجات مع رؤية التعليم العالي في فلسطين ورسالة الجامعة وأهدافها الاستراتيجية، إضافةً للسعي نحو إدماج مهارات القرن الـ 21؛ سواءً مهارات التعلّم أو المهارات الحياتيّة وغيرها في محتوى البرامج الأكاديمية، وتوظيف نماذج التدريس التي تيسر إحراز هذه المهارات مثل التعلّم الاستكشافي والتعاوني وما يعرف بـــPBL .
وشملت التوصيات أيضاً تحليل احتياجات سوق العمل، وتطوير الخطط الاستراتيجية في الجامعات الفلسطينية وفق هذه الاحتياجات؛ من خلال تعزيز التشبيك مع سوق العمل، خاصةً وأنَّ عدداً من المهارات التي ظَهَرت في النتائج قد ارتبطت بالبرامج الأكثر ارتباطاً بسوق العمل "البرامج الثنائيّة".
وكان من أبرز إنجازات المشروع إعداد دليل المُخرجات التعليميّة لإدارة الأعمال، ودليل صياغة مُخرجات التعلّم، ودليل تحليل نتائج اختبار الكفايات التخصّصية، وغيرها من الوثائق التي من شأنها تأسيس اختبار وطنيٍ مبني على أسسٍ تربويةٍ سليمة.
وتمَّ تنفيذ الاختبار وفق أربع مراحل؛ شَمِلت بناء المُخرجات التعليمية، وصياغة الأسئلة، وتنفيذ الاختبار، ثمَّ تحليل النتائج مِن خلال تقارير خاصة.
وكانت الوزارة قد عقدت جلسات لاختبار الكفايات التخصُّصية في عددٍ من الجامعات في المحافظات الشماليّة بشكل تجريبي، بحيث تم تشكيل لجنة من المُختصين التربويين ومختصين في إدارة الأعمال.