إطلاق جائزة البنك الإسلامي الفلسطيني للبحث العلمي
الإعلانات
نظراً للأهمية التي توليها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للبحث العلمي ليكون رافعة أساسية للتطوير والتنمية، وضمن سعي الوزارة لمساندة مؤسسات التعليم العالي لرفع مستوى البحث العلمي في فلسطين، ووضعه في مكانة مرموقة تواكب عمليات البناء والتحرّر، وضمن توجه الوزارة لتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، كخيار استراتيجي للنهوض بالتعليم العالي والبحث العلمي، يسرنا وبالشراكة مع البنك إطلاق: جائزة البنك الإسلامي الفلسطيني للبحث العلمي في نسختها الثانية، بهدف تكريم الباحثين ودعماً لجهودهم في تقديم إضافة علمية أو تقنية متميزة في إطار بحث علمي أصيل منشور أو مقبول للنشر في مجلة علمية محكمة رصينة، بالاعتماد على معايير تهتم بالإضافة إلى النوعية بالإنتاج البحثي الوطني.
تفاصيل المسابقة وآلية المشاركة.
أهداف المسابقة:
- تعزيز الشراكة بين القطاع الأكاديمي والقطاع الخاص في مجالات البحث العلمي.
- تشجيع ودعم الباحثين في الجامعات الفلسطينية لإجراء أبحاث أصيلة ومتميزة.
- تشجيع وتجويد البحث العلمي للمساهمة في التنمية المستدامة.
- تمكين البحث العلمي في مجال الصيرفة الإسلامية.
- تمكين البحث العلمي في الاستجابة للطوارئ والتحول التكنولوجي.
- تعميق فهم الظواهر والأشياء المحيطة بنا، منها الاقتصادية أو الاجتماعية أو الطبيعية، وتطويعها لتسهيل الحياة.
- مناقشة قضايا اقتصادية واجتماعية عصرية لتسهم في تطور المجتمع ورفع قيمته ومكانته.
- إيجاد حلول للقضايا الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.
- تعزيز ثقافة البحث العلمي وطنياً.
مجالات الجائزة:
- أثر التكنولوجيا المالية (FINTECH) على قطاع الخدمات المالية والمصرفية وتطبيقاتها في الصناعة المالية الإسلامية.
- التعليم والتعلّم والتجارة في عصر التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.
- ضمان وضبط الجودة في المؤسسات المصرفية ومؤسسات التعليم العالي.
- العلوم التطبيقية (الأرض، المياه، الزراعة) ودورها في تعزيز الإنتاج المحلي.
- العلوم الصحية (الأوبئة والأمراض) دراستها ضمن السياق الفلسطيني.
شروط التقدم للجائزة:
- أن يكون البحث منشوراً أو مقبولاً للنشر في مجلة علمية محكمة معترف بها في قواعد بيانات مرموقة وذات سمعة طيبة.
- يمكن التقدم ببحث مستل من رسالة ماجستير أو دكتوراه تم إجازتها وحصول حاملها على الدرجة من الجامعات الفلسطينية.
- لا يجوز التقدم بأي عمل سبق وأن قُدّم للمشاركة أو حصل على جائزة من أي جهة أخرى.
- أن يكون موضوع البحث أصيلاً وحديثاً ومرتبطاً بأحد مجالات المسابقة.
- أن يتسم موضوع البحث بالواقعية وقابل للاستفادة من نتائجه وتوصياته في تطوير المجتمع.
- الالتزام بالأمانة العلمية وأخلاقيات البحث العلمي.
- الالتزام بالوقت والتاريخ المحدد لتقديم البحث.
- أن تكون لغة البحث (العربية أو الإنجليزية) واضحة ومترابطة وسلسة.
- لا يجوز التقدم أو الاشتراك بأكثر من بحث للباحث الواحد لهذه الجائزة سواءً بشكل فردي أو جماعي.
- لا يُقبل البحث إذا كان معداً من أكثر من باحث، إلا إذا تقدّم بطلب الاشتراك للجائزة جميع معدي البحث، ويتم التعامل معهم بشكل متكافئ، إلا إذا ورد منهم خطياً ما يفيد بغير بذلك.
- قرارات لجنة التحكيم نهائية ولا يجوز الاعتراض عليها.
عملية تقييم البحوث:
تتولى علمية تقييم الأوراق والأبحاث المُقدّمة لجان متخصصة ضمن مجموعة من المعايير الشمولية لمجالات البحث العلمي بما يخدم أهداف المسابقة ويرتبط بمحاورها، وتشمل:
معايير ترتبط بالبحث:
- الأصالة والإضافة النظرية والتطبيقية.
- إمكانية الاستفادة من النتائج والتوصيات.
- فتح المجال أمام أبحاث استكمالية.
معايير ترتبط بالمشكلة:
- تحديد وصياغة المشكلة بشكل واضح ومحدد وقابل للبحث.
- ارتباط الأسئلة والفرضيات بالمشكلة.
- رصد المحددات الزمانية والمكانية.
- رصد الافتراضات والمسلمات ذات العلاقة.
معايير ترتبط بالمنهجية:
- سلامة وملاءمة المنهج المستخدم.
- اختيار المجتمع وعينة البحث.
- بناء أدوات جمع البيانات.
- استخدام المقاييس الكمية والنوعية.
- الإجابة عن الأسئلة والفرضيات.
- دقة التوثيق وحداثة المراجع وموثوقيتها.
معايير ترتبط بالنتائج والتوصيات:
- ارتباط النتائج بالأسئلة والفرضيات.
- بناء النتائج حسب الأدلة والبراهين.
- موضوعية وعمق وشمول تحليل النتائج ونقاشها.
- إبراز هوية الباحث وشخصيته وقدرته في نقاش النتائج وتقديم التوصيات.
- التحقق من القدرة على تعميم النتائج.
- ارتباط التوصيات بالنتائج، وإمكانية الاستفادة منها.
معايير ترتبط بمظهر وشكل الورقة:
- الترتيب والخط والتنسيق.
- سلامة قائمة المراجع والملاحق وغيرها.
- سلامة اللغة وسلاستها.
- ملاءمة عدد الصفحات للتعليمات، ودرجة شموله لموضوع البحث.
معايير ترتبط بالباحث:
الأمانة العلمية والسرية:
- احترام خصوصيات المشاركين بالدراسة.
- الالتزام وتحمل الباحث مسؤولياته العلمية بما ورد في نطاق البحث.
اللجنة التوجيهية للجائزة:
يرأس معالي الوزير اللجنة التوجيهية، وعضوية ممثل عن البنك الإسلامي الفلسطيني (مدير عام البنك)، وعضوية ممثل عن: مجلس البحث العلمي، ومجلس التعليم العالي، ومدير عام التطوير والبحث العلمي، ورئيس الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة، ومدير عام التعليم الجامعي.
لجان تقييم البحوث:
تصدر اللجنة التوجيهية قراراً بتشكيل لجان تحكيم من خبراء ومتخصصين في مجالات الجائزة؛ لهم خبرة واسعة في تقييم الأبحاث، ولم يشاركوا في هذه الجائزة، وفق آلية تعد لهذه الغاية.
الفئة المستهدفة:
- الباحثين والأكاديميين في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية.
- طلبة الدراسات العليا في الجامعات الفلسطينية.
- الباحثين في مراكز البحث العلمي المرخصة من قبل الوزارة.
مواصفات البحث:
- حجم البحث: ألا تتجاوز عدد صفحات البحث 25 صفحة، بدون الملاحق والمراجع.
- استخدام نوع الخطSimplified Arabic للنصوص العربية لجميع مكونات البحث بحجم (14) وتباعد منفرد بين الأسطر.
- استخدام نوع الخطTimes New Roman للنصوص الإنجليزية لجميع مكونات البحث بحجم (13) وتباعد منفرد بين الاسطر.
- استخدام نمطbold لكافة العناوين في البحث.
- الهوامش: 2.5 لثلاث جهات، ما عدا جهة بداية البحث تكون 3.5 سم.
- يُترك سطر فراغ بعد العنوان الرئيس، ولا يترك أي فراغ بعد العنوان الفرعي.
- يترك سطر بين الفقرة والفقرة التي تليها.
- لا يترك أي إزاحة مع بداية الفقرة.
آلية التقديم واستلام الأبحاث:
يكون التقديم إلكترونياً من خلال استكمال كافة المعلومات المطلوبة والوثائق أدناه، على الرابط:
http://eservices.mohe.pna.ps/
- كتاب ترشيح من المؤسسة أو مركز بحث علمي.
- تعبئة نموذج الطلب.
- صورة الهوية.
- مختصر عن السيرة الذاتية (لا يزيد عن صفحتين).
- البحث نسخة word Document ونسخة PDF.
- إثبات النشر أو قبوله.
الإعلان عن النتائج:
يتم الإعلان عن النتائج في إطار مؤتمر صحفي تستضيفه الوزارة وبحضور ممثلين عن الوزارة وعن البنك والجامعات والباحثين الفائزين، ووسائل الإعلام.
توزيع الجائزة:
تمنح للفائزين بالبحث شهادات تقديرية وجوائز مالية كما يأتي:
البند
|
المبلغ
|
المبلغ الكلي
|
فائز أول عن كل مجال
|
2000$ لكل فائز
|
10000$
|
فائز ثاني عن كل مجال
|
800$ لكل فائز
|
4000$
|
مكافئات اللجان
|
5 مجالات* 2 أعضاء لكل مجال* 500$
|
5000$
|
مكافأة فريق الوزارة
|
3 * 200$
|
600$
|
الإعلان عن النتائج
|
400$
|
400$
|
|
المجموع
|
$20000
|