image not exsits
وحدة العلاقات العامة والدولية والإعلام
2026-6-3
أجرى وزير التربية والتعليم العالي أ. د. أمجد برهم، اليوم، جولة تفقدية لعدد من المُؤسسات التعليمية والتربوية في محافظة الخليل ضمن وفد وزاري.
واستهل برهم الجولة بزيارة مُحافظة الخليل، ومن ثم البلدية، بمُشاركة مُحافظ الخليل السيد خالد دودين، ووزراء الداخلية اللواء زيادة هب الريح، والنقل والمواصلات د. محمد الأحمد، والحكم المحلي د. سامي حجاوي، والاتصالات والاقتصاد الرقمي د. عبد الرزاق النتشة، والسياحة والآثار السيد هاني الحايك، ورئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية م. أيمن إسماعيل، ورئيس بلدية الخليل م. يوسف الجعبري، وبحضور رئيس الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة لمؤسسات التعليم العالي د. معمر شتيوي، والوكيل المساعد لشؤون التخطيط والتطوير د. شادي الحلو، والوكيل المساعد للشؤون التعليمية د. أيوب عليان، ومدير عام الأبنية م. وسام نخلة، ومدير عام تربية الخليل أ. عاطف الجمل، وحشد من فعاليات المحافظة من المؤسسات الرسمية والأمنية.
وزار برهم جامعة الخليل برفقة عدد من الوزراء والوفود المرافقة لهم، إذ استمعوا من رئيسة الجامعة د. رغد دويك إلى عرضٍ حول أبرز المُستجدات والإنجازات الأكاديمية التي حقَّقتها الجامعة، خاصةً فيما يتعلق باستحداث البرامج والتخصصات الأكاديمية والمهنية، والنجاحات التي حقَّقها الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية في المسابقات والجوائز المحلية والدولية.
كما استعرضت د. دويك جهود الجامعة في دعم البحث العلمي وتطوير أدواته ومُخرجاته بما يُسهم في تحقيق التنمية المُستدامة وخدمة المجتمع المحلي. وأجرى الوفد جولة في كلية الطب اطلعوا خلالها على المختبرات والمرافق التعليمية والتدريبية، وأحدث التجهيزات والخطط التطويرية التي تنفذها الجامعة لتعزيز البيئة التعليمية والتدريبية للطلبة، بما يضمن تخريج أطباء مُؤهَّلين يمتلكون الكفايات العلمية والعملية اللازمة لمُواكبة التطورات المُتسارعة في القطاع الصحي.
كما زار برهم برفقة عدد من الوزراء ومحافظ الخليل، ورئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية م. أيمن إسماعيل، ورئيس هيئة التعليم المهني والتقني د. رابح مرار؛ جامعة بوليتكنك فلسطين، إذ اطَّلعوا على آخر التطورات في الجامعة، وذلك بحضور رئيس مجلس الأمناء أ. أحمد سعيد التميمي، وأعضاء المجلس، ورئيس الجامعة د. مصطفى أبو الصفا، ونواب ومساعدي الرئيس، وحشد من أسرة الجامعة.
وقدَّم د. أبو الصفا شرحاً حول خطوات الجامعة التطويرية، لافتاً إلى تركيزها على إعداد خريجين يمتلكون المهارات التقنية والمهنية اللازمة للمُنافسة في سوق العمل، من خلال تعزيز التعليم والبحث التطبيقي والشراكات مع القطاعات الإنتاجية والصناعية، مؤكداً أنَّ الاستثمار في الإنسان الفلسطيني يبقى الركيزة الأساسية لتحقيق التنمية المُستدامة وتعزيز صمود المجتمع الفلسطيني.
من جانبه، أشاد الوفد الوزاري بالدور الريادي الذي تؤديه جامعة بوليتكنك فلسطين في مجال التعليم التقني والتكنولوجي، وبإسهاماتها في رفد المجتمع الفلسطيني بالكفاءات المُؤهَّلة، ومُواكبتها لمسيرة الذكاء الاصطناعي، والسعي الدائم لتحديث برامجها، ومُراعاتها لحاجة سوق العمل، مؤكدين دعم الحكومة للجهود الرامية إلى تطوير التعليم العالي وتعزيز قُدرته على الاستجابة لمُتطلبات التنمية وسوق العمل.
وخلال زيارة الوفد الوزاري؛ وقَّع الدكتور أبو الصفا مذكرة تفاهم مع رئيس سلطة الطاقة تهدف إلى توسيع مجالات التعاون الثنائي وتطوير الشراكة المؤسسية بين الطرفين، وتركيب أنظمة طاقة شمسية على مباني الجامعة بقدرة 100 كيلوواط، بما يسهم في تعزيز الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة وتلبية جزء من احتياجات الجامعة المتزايدة من الطاقة الكهربائية.
وفي سياق متصل، التقى برهم موظفي مديرية التربية والتعليم في الخليل، واستمع إلى أبرز القضايا والتحديات التي تواجه العملية التعليمية، مشيداً بالجهود التي يبذلها العاملون في الميدان التربوي لضمان استمرارية التعليم وتطوير مُخرجاته رغم التحديات المُختلفة.
كما زار الوزير مكتب التعليم العالي في الخليل والتقى بمديرته أ. صفاء أبو خرشيق وطاقم المكتب، إذ اطلع على آليات العمل والجهود التي يبذلها الطاقم لخدمة محافظة الخليل على صعيد التعليم العالي، وذلك بما يُسهم في تطوير هذا القطاع الحيوي والارتقاء بجودته.
وعموماً، أكد الوزير برهم أنَّ هذه الزيارة لمحافظة الخليل تأتي في سياق تعزيز الشراكة المجتمعية والاطلاع عن كثب على واقع المحافظة، لافتاً إلى التركيز بشكل خاص على مُتابعة القطاع التعليمي والاطلاع على احتياجاته، سواءً على صعيد المدارس أو الجامعات، بهدف التطوير وتعزيز المخرجات التعليمية.