image not exsits
وحدة العلاقات العامة والدولية والإعلام
2022-08-04
عقد مجلس رؤساء الجامعات الفلسطينية اجتماعه، في مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبالربط عبر تقنية "الفيديو كونفرانس" مع قطاع غزة، برئاسة الوزير أ.د. محمود أبو مويس، لمناقشة عدد من الموضوعات والقضايا الخاصة بتجويد مخرجات قطاع التعليم العالي والبحث العلمي.
وناقش المجلس موضوعات عدة تمحورت حول أهمية التقييم الذاتي للبرامج الأكاديمية في مؤسسات التعليم العالي، وتعزيز البحث العلمي وتجويد مخرجاته، وتعزيز الحضور الفلسطيني في المجالات البحثية عالمياً، هذا بالإضافة لمناقشة التعليمات المقترحة للتعلّم عن بُعد.
وفي هذا السياق، أكد الوزير أبو مويس الحرص الذي توليه الوزارة للارتقاء بقطاع التعليم العالي، مؤكداً حرص الوزارة وجهودها لإحداث نقلة نوعية لتجويد مخرجات التعليم العالي والبحث العلمي.
وتطرّق الوزير إلى جهود الوزارة على صعيد النهوض بواقع البحث العلمي في فلسطين، مشيراً إلى أن الوزارة أنشأت صندوقاً خاصأ للبحث العلمي، وكذلك الشبكة البحثية الوطنية التي تم ربطها بالشبكة العربية، وأنه يجري العمل أيضاً على إنشاء مركز وطني للأبحاث، إضافةً لوثيقة الأولويات الوطنية بمجال البحث العلمي.
إلى ذلك، قدّم وكيل وزارة "التعليم العالي" د. بصري صالح شرحاً حول جهود الوزارة التطويرية، خاصةً على صعيد تعزيز الريادة والإبداع والتميّز لدى طلبة مؤسسات التعليم العالي، والحرص على تجويد مخرجات البحث العلمي، متطرقاً لشراكات الوزارة على الصعيد الدولي؛ للارتقاء بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي.
كما قدّم رئيس الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية لمؤسسات التعليم العالي د. معمر شتيوي شرحاً حول أهمية التقييم الذاتي للبرامج من قبل مؤسسات التعليم العالي، والتعاون مع الوزارة من خلال الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة؛ لضمان الجودة المُثلى لهذه البرامج.
وقدّم مدير عام التطوير والبحث العلمي في وزارة "التعليم العالي" د. شاهر زيود عرضاً حول جهود الوزارة لتعزيز وتطوير منظومة البحث العلمي في فلسطين.