image not exsitsاستضافت وزارة التعليم العالي من خلال برنامج تمبوس الوطني وعلى مدار ثلاثة أيام الخبير الأوروبي وعضو اللجنة التوجيهية في جمعية ضبط الجودة في مؤسسات التعليم العالي الأوروبية الأستاذ رفائيل لافوري لدراسة انعكاسات منهجية نظام التعليم العالي الأوروبي"نظام بولونيا" على الطلبة الفلسطينيين الدارسين في أوروبا ومعادلة شهاداتهم.

وقد التقى وزير التعليم العالي د. علي الجرباوي بالخبير في اجتماع توجيهي بحضور مستشار الوزير د. كريم طهبوب والوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي في الوزارة د. فاهوم الشلبي وممثل مكتب تمبوس في فلسطين د. نضال الجيوسي، ومن ثم قدم الخبير عرضا حول نظام بولونيا والقانون الأوروبي لمعادلة الشهادات حَضَرَهُ مدير عام التعليم الجامعي د. جمال حسين و طاقم المديرية في الوزارة والنواب الأكاديميون من الجامعات الفلسطينية.

وشملت نشاطات الخبير تقديم عرض تفصيلي حول نظام بولونيا حَضَرَهُ أعضاء اللجنة العليا الفلسطينية لمعادلة الشهادات، كما قدّم تدريبا متخصصا لموظفي دائرة معادلة الشهادات في الوزارة. واختتم نشاطه باجتماع تقييمي مع الوزير د. علي الجرباوي.

والجدير ذكره أن منهجية نظام بولونيا تقتضي تقسيم التعليم العالي لثلاث مراحل هي البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، وتقدر المدة المتوقعة للحصول على درجتي البكالوريوس والماجستير في كثير من التخصصات بخمس سنوات لإنهاء 300 ساعة أوروبية معتمدة.