image not exsits
التربية تطلق الخطوة الثانية لحل مشكلة خريجي مؤسسات التعليم العالي في قطاع غزة
 
دائرة الإعلام التربوي
2018-03-29
شرعت وزارة التربية والتعليم العالي في تنفيذ الخطوة الثانية لحل مشكلة شهادات خريجي مؤسسات التعليم العالي في قطاع غزة، وذلك استناداً إلى توصيات اللجنة المكلفة بدراسة أوضاع مؤسسات التعليم العالي في المحافظات الجنوبية وبرامجها وخريجيها، حيث تضمنت توصيات اللجنة البدء بالمصادقة على شهادات الخريجين ضمن الفئات الآتية:
1.     تصديق شهادات الطلبة في قطاع غزة الذين تخرجوا من برامج الدبلوم المتوسط في مؤسسات التعليم العالي المرخصة من هيئة الاعتماد والجودة في رام الله، بعد أن تم اعتماد تلك البرامج.
2.     تصديق شهادات الامتحان التطبيقي الشامل لجميع برامج الدبلوم المتوسط في مؤسسات التعليم العالي في قطاع غزة، والمعتمدة من الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة برام الله.
3.     التصديق على شهادات البكالوريوس للبرامج التي كانت معتمدة سابقاً من هيئة الاعتماد والجودة برام الله في الكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا - خانيونس.
وقالت الوزارة في بيانها اليوم، أنه أصبح بإمكان الخريجين ضمن الفئات الثلاث المذكورة أعلاه، تصديق شهاداتهم لدى الإدارة العامة للتعليم الجامعي اعتباراً من يوم الأحد الموافق 1/4/2018م.
واعتبرت الوزارة أنها بذلك تكون قد نفذت الخطوة الثانية من خطوات حل ملف شائك من ملفات التعليم العالي في مرحلة إنهاء الانقسام البغيض، إذ إن الخطوات المعلن عنها سوف تحل مشكلة الآلاف من أبنائنا الخريجين.
أما فيما يتعلق بالمؤسسات غير المرخصة من الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة برام الله، فإن اللجنة تستغرب توجه تلك المؤسسات إلى جهات أخرى في الوقت الذي تسعى فيه الوزارة لتسوية أوضاعها وأوضاع خريجيها رغم التحديات كافة، وهو ما دفع اللجنة إلى التأكيد على ضرورة استكمال كل مؤسسة غير مرخصة إجراءات ترخيصها وفق الأصول بما فيها التوقيع على التعهدات المطلوبة، وبما يدعم رغبة الوزارة في تسوية أوضاع خريجيها كحزمة واحدة.
كما أقرت الوزارة توصية اللجنة المتعلقة بالمؤسسات التي تتبع وزارات أخرى، والتي أكدت على ضرورة حصول تلك المؤسسات على موافقة وزارات الاختصاص في حكومة الوفاق الوطني كمتطلب للبدء بإجراءات اعتماد هذه المؤسسات وبرامجها من الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة حسب الأصول.
يذكر أن وزارة التربية والتعليم العالي كانت قد أطلقت بتاريخ 12-3-2018 الخطوة الأولى للمصادقة على الشهادات غير المعتمدة لخريجي جامعات وكليات غزة، حيث بدأت بتصديق شهادات جميع الطلبة الملتحقين والذين تخرجوا من البرامج التي اعتمدت من الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة في رام الله وكانت معتمدة من غزة فقط خلال الأعوام الماضية، كما بدأت بتصديق شهادات جميع الطلبة الملتحقين والذين تخرجوا من البرامج المعتمدة من الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة وقبلوا بمعدلات في الثانوية العامة ما بين ٦٠٪‏ و ٦٥٪‏ وفق الاستثناءات الصادرة في حينه من وزارة التربية والتعليم العالي، وقد عادت هذه الخطوات بالفائدة على آلاف الخريجين في غزة.