image not exsits
دائرة الإعلام التربوي
2017-10-29
ناقش مجلس التعليم العالي خلال جلسته التي عقدها، اليوم الأحد، برئاسة وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم؛ عدداً من الموضوعات الخاصة بتطوير قطاع التعليم العالي والنهوض به، خاصةً من خلال التركيز على جودة البرامج الأكاديمية.
واستضاف المجلس في جلسته، الخبير الدولي في مجال تقييم مؤسسات التعليم العالي د. رون بيكر، والذي يقييم في فلسطين لمدة ستة أسابيع في زيارة ضمن منحة "فولبرايت" من خلال القنصلية الأمريكية؛ حيث سيعقد عديد الدورات والاجتماعات في مختلف مؤسسات التعليم العالي بهدف تأصيل ثقافة تقييم المؤسسات القائمة وتعزيز ثقافة الجودة في التعليم حسب المعايير العالمية.
وأجاب الخبير على كافة الأسئلة التي طرحها المجلس حول مهمته في فلسطين والنشاطات التي سيقوم به خلال هذه الزيارة.
وفي سياق آخر، تحدث الوزير صيدم عن جولته في قطاع غزة واجتماعه برؤساء مؤسسات التعليم العالي هناك، مشيراً إلى أن اللقاء تناول موضوعات تخص مؤسسات التعليم العالي غير المرخصة والبرامج الأكاديمية غير المعتمدة لدى هيئة الاعتماد والجودة برام الله، هذا بالإضافة لموضوع شهادات الطلبة الذين تخرجوا من هذه المؤسسات أو البرامج.
وأكد صيدم أن قطاع التعليم بقي وما يزال بعيداً عن أي تبعات للانقسام، لافتاً إلى أن الوزارة تتابع كافة ملفات العمل في قطاع غزة بما يشمل دراسة أوضاع المؤسسات والبرامج غير المعتمدة وغيرها من الموضوعات الشائكة.
كما تابع المجلس أعمال اللجان المنبثقة عنه، إضافةً للاطلاع على الترتيبات الخاصة بتدريس مساق تاريخ القدس في الجامعات، إضافةً لبحث عدد آخر من المحاور التي تهدف للرقي بقطاع التعليم العالي.
وفي سياق آخر، أكد المجلس على قدسية الدوام الجامعي والبعد عن أي خطوات تضر بمصلحة الطلبة الذين هم عماد هذا الوطن، مؤكداً أن أية مطالب نقابية يجب أن تخضع للنقاش على الطاولة لا أن يتم اللجوء إلى الإضراب الذي يضر بمصلحة الجميع.
بدوره، تحدث وكيل الوزارة د. بصري صالح حول إعداد الوزارة مقترحاً لتعليمات خاصة بالرياضة الجامعية، مشيراً إلى الخطوات التي تبذلها الوزارة للنهوض بواقع هذا القطاع، حيث عملت على إعادة تفعيل وإحياء الاتحاد الرياضي لمؤسسات التعليم العالي وغيرها من الخطوات في هذا المجال.