image not exsits
دائرة الإعلام التربوي
2017-10-24
وقّع وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم ورئيس الفيدرالية الفرنسية للرياضة العمالية إمانويل بونه أولالدج، اليوم الثلاثاء، مذكرة تفاهم للارتقاء بواقع الرياضة المدرسية في فلسطين. 
وتتضمن بنود المذكرة بناء قدرات معلمي التربية البدنية والرياضية الفلسطينيين والمشرفين الرياضيين بما ينعكس على تطوير قدرات الطلبة ومهاراتهم وسلوكهم، هذا بالإضافة لزيادة التبادلات الرياضية على المستوى الوطني والإقليمي والدولي، إضافةً لتحسين نوعية البنية التحتية الرياضية في المدارس الفلسطينية وزيادة استخدام الأدوات الرياضية البديلة في تنفيذ أنشطة التربية البدنية والرياضية، وتحديث السياسات التربوية المطبقة في هذا الحقل، وبما يشمل أيضاً تطوير المناهج الرياضية والإثرائية.  
وفي هذا السياق، شدد صيدم على الشراكة مع الفيدرالية الفرنسية للرياضة العمالية، والتي تستمر منذ أكثر من عقد من الزمن، لافتاً إلى أن هذه الاتفاقية ستلقي بظلالها على واقع الرياضة المدرسية في فلسطين وبما يعزز مهارات المشرفين والمعلمين والطلبة، مؤكداً على الدور المهم للرياضة في كافة المجالات.
وأشاد الوزير بدور الفيدرالية وبصماتها الجلية في تأهيل وبناء قدرات المعلمين الرياضية في المدارس، مشدداً في الوقت ذاته على عمق العلاقات الفلسطينية الفرنسية الممتدة، مشيراً إلى ضرورة الاستفادة المُثلى من نتائج هذه المذكرة للرقي بقطاع الرياضة في المدارس وفي عموم فلسطين.
من جهتها، أعربت أولالدج عن سعادتها بتوقيع هذه المذكرة التي من شأنها تحسين واقع الرياضة في المدارس الفلسطينية، مشيدةً بدور الوزارة وتعاونها الدائم مع الفيدرالية لتحقيق أفضل النتائج بخصوص قطاع الرياضة المدرسية.
وتحدثت أولالدج حول النشاطات التي نفذتها الفيدرالية في المدارس الفلسطينية وشملت تدريب عدد من المشرفين والمعلمين وبما يشمل الطلبة أيضاً، مشددةً على ضرورة البناء على هذه المذكرة المثمرة لتنفيذ المزيد من النشاطات الهادفة. 
وحضر مراسم توقيع مذكرة التفاهم الوكيل المساعد للشؤون المالية والإدارية والأبنية واللوازم م. فواز مجاهد ومدير عام الإشراف والتأهيل التربوي د. شهناز الفار ومدير عام العلاقات الدولية والعامة نديم مخالفة والقائم بأعمال مدير العلاقات الدولية والعامة نيفين مصلح ومدير دائرة التدريب في الإدارة العامة للإشراف د. سهير قاسم ومدير مشاريع الشرق الأوسط في الوكالة الفرنسية للتنمية AFD في باريس تونجي أبيتان ومدير الوكالة في القدس كاترين بونو، وبحضور أعضاء الهيئة الإدارية للفيدرالية وفريق المدربين الفرنسيين التابع لها.