image not exsitsدائرة الإعلام التربوي
2017-9-18
تسلمت لجنة الاستلام الابتدائي في وزارة التربية والتعليم العالي وبتوجيهات من الوزير د. صبري صيدم، اليوم الإثنين، ممثلة بمدير عام الأبنية م. فخري الصفدي ومهندسين من الإدارة العامة للأبنية والمديريات وبمشاركة من المجتمع المحلي؛ مدرسة جبع الأساسية للبنات بمديرية تربية قباطية في محافظة جنين، بتمويل من حكومة المملكة البلجيكية.
وتخدم المدرسة المرحلة الأساسية للصفوف من (1-4)، ومساحتها 2373م²؛ مكونة من 4 طوابق وتشمل 16 غرفة صفية، إضافة إلى الغرف الإدارية والتخصصية من مختبر الحاسوب والفنون والحرف، بالإضافة إلى مكتبة وقاعة للاستخدامات متعددة الأغراض.
بدوره، أوضح الصفدي أن إنجاز هذه المدرسة ساهم في رفع المستوى التعليمي المقدم للطلبة ضمن بيئة مدرسية تضاهي ما هو متبع عالمياً من حيث توفير بيئة تعليمية صديقة للطفل وبناء مدرسي أخضر بكافة معاييره، لافتاً إلى أنه وباستلام هذه المدرسة سيتم التخلص من الاكتظاظ، واستيعاب الزيادة الطبيعية في أعداد الطلبة، هذا بالإضافة لتوفير الغرف التخصصية اللازمة لخدمة المرحلة الدراسية وفق المنهاج الفلسطيني المعمول به.   
وأشار الصفدي إلى أنه قام بأعمال التصميم والإشراف الهندسي على المشروع شركة العميد للاستشارات الهندسية في حين قام بتنفيذ الأعمال الإنشائية شركة البلسم للمقاولات بكلفة إجمالية بلغت حوالي 980 ألف يورو، مشيراً إلى أن المدرسة تشتمل على نظام جديد للقصارة يمتص الصوت بحيث يخفف الضوضاء الداخلية وارتداد صدى الأصوات، مضيفاً أن الوزارة عمدت لاعتماد هذا النوع من القصارة في كل المدارس الحكومية الجديدة باعتباره أحد متطلبات الأبنية الخضراء والصديقة للطفل. 
وأضاف الصفدي: "يعد مشروع مدرسة جبع الأساسية للبنات الرابع الذي يتم استلامه من مشاريع المرحلة الرابعة من المشروع البلجيكي والتي تبلغ قيمتها 17.5 مليون يورو، وتشمل إنشاء 7 مدارس جديدة وتوسعة مدرسة الخليل الصناعية، بالإضافة إلى صيانة 15 مدرسة في مدينة القدس وصيانة 7 رياض أطفال في المدارس الحكومية". 
وقال الصفدي إنه سيتم قريباً البدء بتنفيذ مشروع فريد من نوعه على حساب المرحلة الرابعة من المشروع البلجيكي، وهو مشروع مدرسة البكري في الخليل؛ حيث تعتبر مدرسة البكري من المشاريع المستدامة، والصديقة للبيئة وللطفل وتراعي معايير البناء الأخضر، ويحتوي المبنى على صالة مغلقة للألعاب الرياضية ومختبر تكنولوجيا وساحات خضراء وملاعب وغيرها من المرافق المميزة.