image not exsits

 

05-7-2017

أصدرت وزارة التربية والتعليم العالي من خلال هيئة تطوير مهنة التعليم كتاباً جديداً حمل عنوان "المعايير المهنية للمرشد التربوي"، جاء في 28 صفحة من القطع الكبير.

ويضم الكتاب قائمة بمجموعة من التعريفات، وكذلك رسالة الإرشاد التربوي، وأخلاقيات مهنة الإرشاد التربوي، وأهمية المعايير المهنية للمرشد، ومنهجية بناء المعايير ومستوياتها التي توزعت على النحو الآتي: (ممتاز، وجيد جداً، وجيد، ومرضٍ، وغير مرض).

كما شمل الكتاب تسعة معايير، هي: القدرة على تطبيق المعرفه بسياسة الإرشاد التربوي وأهدافه واستراتيجياته على أرض الواقع، والقدرة على تطبيق مجالات الإرشاد التربوي(وقائي،علاجي، نمائي)، والقدرة على تطبيق أساليب العمل الإرشادي، والقدرة على تنفيذ التخطيط، وامتلاك مهارة إدارة لقاءات التوجيه الجمعي، ومهارة التعامل مع الحالات الفردية، ومهارة إدارة العمل مع المجموعات الإرشادية، والقدرة على إدارة الأزمات وضغوطات العمل، والقدرة على الاتصال والتواصل مع أطراف العملية التربوية كافة.
يشار إلى أن المعايير قد أُعدَّت من قبل لجنة مُشكّلة من الإدارة العامة للإرشاد، وهيئة تطوير مهنة التعليم، وهي الجهة التي تصدر المعايير المهنية في وزارة التربية والتعليم العالي، بالإضافة لعدد من المختصين.