image not exsits

25/4/2017

تعمل وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية على إدخال مضامين دينية يهودية متطرفة ومبالغ في نزعتها القومية، وذلك من دون الإعلان عن إدخال هذه المضامين إلى مناهج التعليم في المدارس الحكومية الرسمية. ويسيطر على هذه الوزارة، بصورة تاريخية، مسؤولون من التيار القومي الصهيوني – الديني، الذي ازداد تطرفا في العقدين الأخيرين، وخاصة في السنوات القليلة الماضية.

وأجرى "المنتدى العلماني"، الذي يضم أهالي تلاميذ في المدارس الحكومية اليهودية، تدقيقا جديدا تبين منه أن عشرات الكتب الدراسية في جهاز التعليم الحكومي تضمنت استخداما واسعا لمصادر دينية يهودية من دون شرح أو وسيلة ملائمة لتمرير هذه المواد إلى التلاميذ، وفقا لتقرير نشرته صحيفة "هآرتس" يوم الجمعة الماضي. وتبين لأعضاء المنتدى أن الكتب وكراسات الوظائف التي تم التدقيق فيها لا تشمل مواد تعليمية للموضوع الدراسي الجديد "ثقافة يهودية – إسرائيلية"، وإنما تتناول بالأساس تعليم اللغة العبرية. كما أن استخدام المصادر، مثل اقتباسات من كتابات لحاخامين قدماء أو تطرق إلى أعياد من وجهة نظر اليهودية الأرثوذكسية، يتم في القسم الأكبر من الكتب من دون علاقة بالموضوع الجاري دراسته.
وقال رؤساء "المنتدى العلماني" إن الكثير من هذه المضامين الدينية التي عثروا عليها في الكتب المدرسية تشير إلى أن "الحديث لا يدور عن ظاهرة عفوية أو هامشية، وإنما عن خطوة منهجية وأيديولوجية. وهدف هذه الخطوة هو إعادة تصميم وعي التلاميذ العلمانيين بواسطة استعراض العالم اليهودي – الإيماني بصيغته الأرثوذكسية في كل مكان: في النصوص، التمارين، الرسومات وبجمل تبدو كأنها بريئة يتم دمجها في كتب التدريس". وقالت الصحيفة إن وزارة التربية والتعليم رفضت التعقيب على ذلك.
وهذه المحاولة هي الأولى من نوعها التي يبادر إليها "المنتدى العلماني" للتدقيق في مؤشرات على التديين في الكتب التي تُدرّس حاليا في جهاز التعليم الحكومي. وشمل هذا التدقيق ثمانين كتابا تدريسيا، نصفها في التربية اللغوية، تعليم اللغة العبرية وفهم المقروء، وباقي الكتب في مواضيع الموطن والتوراة والجغرافيا والعلوم والرياضيات، التي يتعلم فيها تلاميذ في الصفوف من الأول حتى السادس الابتدائي، وغالبيتها الساحقة صدرت في السنوات العشر الأخيرة. واستمر التدقيق في كتب التدريس هذه قرابة أربعة أشهر وشارك فيه ثلاثون من ذوي الطلاب من جميع أنحاء إسرائيل، بقيادة أوسنات سيفرون، وهي إحدى المبادرات إلى تأسيس المنتدى ومعلمة قديمة لموضوع المدنيات ولديها خبرة في تطوير المواد الدراسية وأساليب التدريس.

لقراءة الموضوع كاملاً اتبع الرابط التالي: http://cutt.us/4cJ64