image not exsits

30/1/2017


أكدت وزارة التربية والتعليم العالي أن العمل ما يزال جارياً لإعداد قانون التعليم العالي الجديد العصري، مشيرةً إلى أنه سيتم الانتهاء من إعداد المسودة النهائية للقانون خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك بعد أن تم الأخذ بعين الاعتبار كافة الملاحظات التي طُرحت خلال ورش العمل المختصة التي نظمتها الوزارة خلال الفترة القريبة الماضية.

وأوضح الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي د. أنور زكريا أنه سيتم عرض المسودة النهائية من القانون على مجلس التعليم العالي والخبراء المختصين، في اجتماع سيعقد خلال الأيام القادمة، تمهيداً لرفعها إلى مجلس الوزراء.

وفي سياق آخر، جددت الوزارة التأكيد على قراراتها السابقة التي تنص على تقنين التخصصات في مؤسسات التعليم العالي القائمة، وعدم اعتماد أي برنامج أكاديمي مكرر، إضافةً لعدم ترخيص مؤسسات تعليم عالٍ جديدة ما لم تُقدّم برامج أكاديمية جديدة تتفق مع متطلبات سوق العمل وتعزز المهارات اللازمة لدى الطلبة بما يمكنهم من المنافسة على المستويين المحلي والإقليمي.

وفي سياق آخر، قررت الوزارة إعفاء كافة طلبة جامعة الأقصى في قطاع غزة من الرسوم الدراسية للفصل الدراسي الثاني من العام الأكاديمي 2017-2018، مشيرةً إلى أن الإعفاء يأتي لمساعدة طلبة الجامعة في ظل أزمتها الحالية، وفي ظل الأوضاع المأساوية التي يعيشها الأهل في غزة.

وفي سياق ذي صلة، جددت الوزارة التأكيد على أنها لن تعترف بالشهادات الصادرة عن الجامعة قبل العام الدراسي الحالي ما لم يتم توقيعها من الرئيس القانوني للجامعة د. كمال الشرافي، وأنها لن تعترف بشهادات الطلبة الجدد الذين التحقوا بالجامعة خلال العام الحالي والذين خالفوا نداء الوزارة بهذا الخصوص.

كما جددت الوزارة التأكيد على أن أبوابها ما تزال مفتوحة لأي مبادرات من شأنها حل أزمة الجامعة والتي ما تزال ترواح مكانها.

وأشارت الوزارة إلى أنها تجاوبت سابقاً مع كافة المبادرات الإيجابية التي طُرحت في سبيل حل الأزمة القائمة، حفاظاً على مستقبل الجامعة وطلبتها وأكاديمييها.