image not exsits

2016-02-01

وقعت دولة فلسطين في العاصمة التركية أنقرة، اتفاقية التعاون التعليمي مع الجمهورية التركية، حيث وقع الاتفاقية عن الجانب الفلسطيني وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم، وعن الجانب التركي وزير التعليم التركي د. نابي أوجة.

وتتضمن الاتفاقية تعزيز التعاون الأكاديمي في مجالات التعليم كافة، إضافة إلى إدخال تقنية الحاسوب اللوحي التركية والمسماة "بالفاتح" إلى المدارس الفلسطينية؛ انسجاماً مع قرار الحكومة الفلسطينية الأخير بخصوص رقمنة التعليم العام.

وحضر مراسم التوقيع عن الجانب الفلسطيني سفير دولة فلسطين لدى أنقرة د. فائد مصطفى، وعن الجانب التركي وكيل وزارة التعليم أورهان إردم، والمستشار يوسف تكن، وطاقم الوزارة في مجالات التعليم المختلفة إضافة إلى مدير مشروع الفاتح اونور آك.

كما اتفق الطرفان على سرعة إيفاد وفد أكاديمي تقني لدراسة سبل تطبيق بنود هذه الاتفاقية، معتبراً توقيع الاتفاقية تطوراً تاريخياً في العلاقة بين البلدين.

وأعرب د. صيدم عن سعادته الغامرة لتوقيع هذه الاتفاقية، مقدماً شكره للوزير التركي على اهتمامه الكبير بالاتفاقية وسرعة إنجازها في ظل ما يوليه الرئيس رجب طيب أردوغان ورئيس وزرائه أحمد داود أوغلو من اهتمام كبير لفلسطين.

وفي سياق متصل، بحث د. صيدم مع الوزير التركي موضوع افتتاح مدرستين فلسطينيتين في اسطنبول وأنقرة لخدمة اللاجئين الفلسطينيين من سوريا وأبناء الجالية، وتم مناقشة زيادة المنح التعليمية التركية واستقدام معلمين فلسطينيين إلى تركيا للتعليم في المدارس العربية والتركية.

وقد غادر الوزير صيدم أنقرة مباشرة بعد اتمام مراسم التوقيع حيث كان في وداعه مدير مراسم وزارة التعليم التركية محمد علي والسفير الفلسطيني د. فائد مصطفى.