image not exsits

8-12-2015

عقدت هيئة تطوير مهنة التعليم/ وزارة التربية والتعليم العالي مؤتمر الأبحاث العلمية حول المعايير المهنية للمعلم وأخلاقيات المهنة وقواعد السلوك، وذلك في قاعة المؤتمرات في مبنى المعهد الوطني بالبيرة، بحضور الوكيل المساعد لشؤون التخطيط والتطوير د. بصري صالح، ود. شهناز الفار مدير عام الإشراف، وصادق الخضور مدير عام المعهد الوطني، وحازم أبو جزر منسق هيئة تطوير مهنة التعليم، وأحمد ناصر مساعد المدير العام للمتابعة الميدانية.

وفي كلمته رحب د. صالح بالحضور ودعا إلى توظيف مثل هذه الأبحاث في تطوير المعايير المهنية، وقال: إن هذه الأبحاث محببة ومحبذة حتى نستطيع من خلالها الحكم على مدى ملاءمتها للواقع بأسلوب ومنهجية علمية بعيدا عن الانطباعات، وبالتالي تقييم برامجنا والوقوف عند الخلل إن وجد، وأشار إلى أنه يجب أن تكون هناك توعية شاملة للمعلمين ومديري المدارس والمشرفين وأساتذة الجامعات والتربويين حول أهمية هذه المعايير والأخذ بها، وقدم شكره لكل من عمل على إنجاح المسابقة وإتمام هذا المؤتمر.

من جانبها أشارت د. الفار إلى ضرورة استمرار مواكبة التطوير كما دعت إلى مهننة التعليم والاهتمام بالمشرفين إلى جانب المعلمين، وأكدت اهمية إعطاء المشرفين دبلوما في الإشراف. كما رحب الخضور بالحضور وثمن جهود هيئة تطوير مهنة التعليم وأشار إلى أن المعهد الوطني بصدد اطلاق موقع إلكتروني يهتم بالعديد من الجوانب التربوية وأكد ضرورة تغذية هذا الموقع بملخصات هذه الأبحاث.

من جانبه، أشار أبو جزر إلى دور هيئة تطوير مهنة التعليم في المعايير المهنية للمعلم ومدير المدرسة وأخلاقيات مهنة التعليم وقواعد السلوك، وأن الهيئة تسعى جاهدة لتحسين وضع المعلم وتطوير قدراته وأدائه المهنية، وتعزيز منهجية البحث العلمي، ونوه إلى أهمية تشجيع المعلمين والمديرين والمشرفين لتقديم مبادراتهم في إلهام فلسطين. وشكر الباحثين ولجان التحكيم والطاقم المنظم للمؤتمر.

من جانبها، وضحت هدى احمد مسؤولة المعايير في هيئة تطوير مهنة التعليم آلية مسابقة البحث العلمي وأهدافها ومحاورها وآلية التحكيم ومعايير ذلك، وصولا إلى هذا المؤتمر، ثم عرضت التوصيات في الجلسة الختامية التي أوصى بها الباحثون.

وكان المؤتمر شمل ثلاث جلسات ترأست الجلسة الأولى أماني هواش مدير الإدارات المدرسية في الإدارة العامة للمتابعة الميدانية، والجلسة الثانية ترأستها ختام سكر رئيسة قسم تدريب مديري المدارس في الإدارة العامة للإشراف، والجلسة الثالثة ترأسها رائد حامد السلوادي مسؤول الإعلام والتوعية في هيئة تطوير مهنة التعليم.

وتولى عرافة المؤتمر رائد حامد. والباحثون الفائزون هم: إسراء ياسين عبد الفتاح جرارعة، أحلام أحمد عبد الهادي طليب، د. علي كمال أبو علي، نادية مراد يوسف حنون، د. عزام محمد احدوش ، سامر عبد الرحيم الطويل، زليخة إبراهيم خليل عريقات، شرين علي الحلبية، محمد عويد سالم أحمد، مي محمد محمود الحسن، فاطمة جميل عبدالله صوص، مي فتحي حسين ابو عصبة، د. شبلي محمود العزة، ختام شحادة، الماظة علي احمد "علي احمد.