مرشد استشعاري للمكفوفين

مرشد استشعاري للمكفوفين

Feb 01 2016

-          الطالبة : ايمن بريك – المدرسة الصناعية الثانوية

-          الجوائز : المركز الثاني على مستوى الوطن العربي في مجال الهندسة الالكترونية  في مسابقة انتل العالم العربي 2014 – الدوحة - قطر . + جائزة خاصة من الجامعة الامريكية في قطر.


          من المعروف ان المشاكل التي تواجه المكفوفين هي تحركاتهم من مكان لاخر, فمنهم من يستعمل العصا... ومنهم من يستعمل التلمس بيديه. لكن جميع هذة الطرق لها مشاكل عدة. هنا ياتي عمل المرشد الاستشعاري للمكفوفين فهو يتجنب هذه المشاكل قدر المستطاع وباستعمال هذا الجهاز (الذي يمكن لاي مكفوف امتلاكه) يمكن ان تخفف من معاناتهم ومساعدتهم بشكل كبير. فتوقع انت ان تكون من هذة الفئة المظلومة كيف سيكون شعورك اذا استطعت ان تستبدل ما فقدته لو بشيء بسيط جدا !!

 فباستخدام هذه الاداه قد تختفي الكثير من العقبات من امامهم, وتساعدهم بشكل كبير, وقد تزيل وتبعد العديد من المشاكل للتي تواجههم في حياتهم اليومية, مما سيخفف من معاناتهم التي بالاصل فقدان لنعمة البصر.

البحث في هذا المشروع بشكل عام عبارة عن كفة يد عملية في التصميم.تعمل على اعطاء المكفوفين طريقة مبسطة لاكتشاف العوائق في الطريق عن طريق استخدام مجسين لقياس المسافة و محركين ( ايمن و ايسر ) لتحديد الاتجاه القريب من البعيد . وتم تصميم الكفة بشكل عملي حتى لا تعيق المستخدم باي شكل ولا تؤثر على راحته باي شكل من الاشكال.

 

طريقة عملها هي : المستشعران يرسلان موجات فوق صوتية فترتد هذا الموجات عن الجسم المقابل وعندما ترتد يتم قياس الزمن التي عادت الموجة فيها وهكذا يتم قياس المسافة. وبالنسبة للمحركات تمت برمجتهم بشكل ان كلما قلت المسافة كلما زادت الضغطة على اليد.