نظام التعليم العالي


المقدمة

 

التعليم العالي في دولة فلسطين حديث نسبيا وذلك عائد الى ظروف الاحتلال وما ترتب عنه من اعاقات ومحاولات لايقاف العملية التعليمية بجميع مراحلها، فبداية وجدت الكليات المتوسطة والتي تدرس لمدة عامين وتمنح درجة الدبلوم وذلك منذ العام 1950. ركزت هذه المؤسسات على التعليم التقني وتدريب المعلمين وتمت إدارتها من قبل الحكومة أو من قبل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينين (الأونروا). اما الجامعات فقد نشأت منذ عام 1970 في ظل الاحتلال الإسرائيلي، وكانت هذه المؤسسات جزءا من الجهد الجماعي الفلسطيني في الحفاظ على الهوية الوطنية الفلسطينية وكذلك لتوفير فرصة للشباب الفلسطينيين متابعة دراستهم الجامعية بعد أن أصبح من الصعب على عدد كبير منهم السفر إلى الخارج، وشهد قطاع التعليم العالي نقلة وقفزة نوعية بعد تسلم السلطة الوطنية الفلسطينية مهامها بعد اتفاقيات أوسلو من العام 1994.

 

ينظم التعليم العالي من خلال قانون التعليم العالي رقم 11 لعام 1998 الذي يمنح الحق لكل مواطن استكمال تعليمه العالي (المادة 2)، ويوضح القانون الوضع القانوني لمؤسسات التعليم العالي ويوفر لها الإطار القانوني للتنظيم والإدارة، ويعرف القانون ثلاثة أنواع مختلفة من مؤسسات التعليم العالي وهي الحكومية والعامة والخاصة والانوروا، ومعظم مؤسسات التعليم العالي في دولة فلسطين هي مؤسسات عامة. ويقوم مجلس التعليم العالي ووزارة التربية والتعليم العالي بوضع الأنظمة والتعليمات التي تنظم عمل جميع مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية. كما وتوفر الوزارة الدعم والتمويل الكامل لمؤسسات التعليم العالي الحكومية والتمويل الجزئي لمؤسسات التعليم العالي غير الحكومية. ومؤسسات التعليم العالي هي في معظمها مستقلة ولكنها تقوم بتطبيق التعليمات ٍوالأنظمة التي تقرها الوزارة ومجلس التعليم العالي.

 

مؤسسات التعليم العالي:

 

مؤسسات التعليم العالي الحكومية: تدار وتمول مؤسسات التعليم العالي الحكومية في الضفة الغربية وقطاع غزة من السلطة الوطنية الفلسطينية هي تحت تحت إشرافه وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية.

 

مؤسسات الأونروا للتعليم العالي: وهي مؤسسات تعليم عالي تديرها وتمولها وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل للاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، وتمنح درجة الدبلوم المتوسط والبكالوريوس، وتعقد دورات التدريب المهني والتقني في 8 مراكز للتدريب المهني التابعة لها. كما تدير الوكالة برنامج تدريب للمعلمين، وتقدم منحا جامعية للشباب المؤهلين من اللاجئين.

 

مؤسسات التعليم العالي الخاصة: يتم تشغيل هذه المؤسسات وتمويلها من قبل العديد من المؤسسات والجمعيات الخيرية، والطوائف الدينية والأفراد والشركات.

 

مؤسسات التعليم العالي العامة: نشات معظم مؤسسات التعليم العالي (الجامعات) في معظمها قبل قيام السلطة الوطنية الفلسطينية. وهي غير ربحية وتعود ملكيتها للجمعيات الخيرية المحلية والمنظمات غير الحكومية. وهي تعتمد على جمع التبرعات وتلقي التمويل الحكومي الجزئي.

 

توزيع مؤسسات التعليم العالي وفقا لادارتها على النحو التالي:

- 11 الحكومية

- 17 عام

- 17 خاصة

- 4 الأونروا

 

التعليم المهني والتقني (TVET) في دولة فلسطين:

يتم الاشراف على هذه المؤسسات من قبل العديد من الهيئات، التي تتألف من وزارة التربية والتعليم العالي، وزارة العمل، وزارة الشؤون الاجتماعية ووكالة الغوث الدولية والجمعيات الخيرية والدينية والمنظمات غير الحكومية الدولية والمنظمات التنموية ومؤسسات القطاع الخاص.

 

أنواع مؤسسات التعليم العالي في فلسطين:

 

وفقا لقانون التعليم العالي، يمكن تصنيف مؤسسات التعليم العالي وفقا لما يلي:

1-  الجامعات        :  تتكون من ما لا يقل عن ثلاث كليات تمنح درجة بكالوريوس أو أعلى.

2-  الكليات الجامعية: تقدم البرامج الأكاديمية والفنية والمهنية وتمنح شهادات الدبلوم المتوسط لمدة    سنتين او ثلاثة أو درجة البكالوريوس.

4- البوليتكنيك      : تمنح الدبلوم أو البكالوريوس والشهادات العليا في المجالات المهنية والتقنية.

5- كليات المجتمع : تقدم برامج مهنية أو تقنية لا تقل مدتها عن سنة واحدة .

 

 

تعتبر مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية البالغ عددها 49 مؤسسة في الضفة الغربية وقطاع غزة مؤسسات شابة. ويلتحق أكثر من 221000 طالب وطالبة في هذه المؤسسات، وتشير التقديرات إلى أن معدل الالتحاق الإجمالي للفئة العمرية من الشباب الذين تتراوح أعمارهم 18-24 سنة أكثر من 25.8٪ وتعتبر هذه النسبة مرتفعة نسبيا وفقا للمعايير الدولية، لاسيما بالمقارنة مع بلدان الشرق الأوسط والبلدان النامية بشكل عام.

 

من لحظة تسلم السلطة الوطنية الفلسطينية لمهامها أبدت اهتماما كبيرا في تطوير التعليم المهني والتقني حيث يوجد في الضفة الغربية وقطاع غزة المئات من المؤسسات التدريبية التي تقدم برامج تدريبية على المدى القصير والطويل. وتتكون هذه المؤسسات من المدارس الثانوية المهنية ومراكز التدريب المهني ومراكز ثقافية خاصة، والجمعيات الخيرية والمؤسسات التنموية. وعلاوة على ذلك يوجد 23 كلية مجتمع متوسطة تقدم برامج تعليمية مختلفة للطالب بعد نجاحه في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي).

 

 القبول في مؤسسات التعليم العالي:

 

شرط الالتحاق والقبول في جميع مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية هي النجاح في امتحان شهادة الثانوية العامة الفلسطينية (التوجيهي) أو ما يعادلها من انظمة اخرى (على سبيل المثال: IB، SAT أو شهادات GCE او الابيتور او غيرها ولكن بعد معادلتها من وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية). ويوزع الطلبة على الكليات بالاعتماد على فرع الثانوية العامة الفلسطينية (الفرع العلمي او فرع العلوم الإنسانية أو الفرع المهني) المشار إليها في الشهادة.

 

التوجيهي (امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة): هو امتحان وطني تعقده وزارة التربية والتعليم العالي في فلسطين بعد ان ينهي الطالب 12عاما من التعليم في المدارس (10 سنوات من التعليم الأساسي و 2 سنوات من التعليم الثانوي).

 

 

قبول الطلبة في مؤسسات التعليم العالي هو قبول تنافسي، يستند الى علامة الطالب في امتحان شهادة الثانوية العامة  الفلسطينية، حيث تحدد كل جامعة على حده المعدل المطلوب لكل برنامج دراسي بناء على احتياجاتها وعدد المقاعد المتاحة، وتختلف هذه العملية من سنة إلى أخرى ومن جامعة إلى أخرى تبعا للحالة التنافسية للطلبة المتقدمين، في حين تتطلب بعض الجامعات اجتياز امتحان الكفاءة في اللغة الإنجليزية، ويتم وضع الطلاب في دورات اللغة الإنجليزية وفقا لنتائجهم.

 

العام الدراسي:

بين قانون التعليم العالي ان العام الدراسي هو فصلين دراسيين، مدة كل فصل الدراسي 16 أسبوعا. عادة ما يبدأ الفصل الدراسي الأول في منتصف شهر ايلول وينتهي في يناير كانون الثاني. ويبدأ الفصل الدراسي الثاني في شباط وينتهي في حزيران.

 

 محتوى المناهج:

 

جميع برامج الدبلوم التي تقدمها الكليات هي تحت إشراف ومراقبة وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، وتقوم الوزارة ايضا بالتنظيم والاشراف على الامتحان التطبيقي الشامل للكليات.

اما المناهج الجامعية فيتم اختيارها بما يتماشى مع المعايير الوطنية التي وضعتها الوزارة وفقا لمحتوى المساقات المطروحة، وغالبا في جميع مؤسسات التعليم العالي هي على النحو التالي:

- متطلبات الجامعة: المقررات الجامعية الأساسية، العربية، الإنجليزية، وغيرها.

- متطلبات الكلية: مساقات تمهيدية في التخصصات المعنية.

- متطلبات القسم: مساقات تمهيدية ومتقدمة ومتخصصة.

- هناك عدد معين من المساقات الاختيارية التي يتم اختيارها من قبل الطالب.

 

أعضاء هيئة التدريس:

يجب أن يكون أعضاء هيئة التدريس في الجامعة من حملة درجة الماجستير أو درجة الدكتوراه، ويتم تعيين الموظفين من حملة الدكتوراه أو التعاقد معهم من قبل الجامعة كما الأساتذة المساعدين. ويمكن ترقيته بعد خمس سنوات إلى أستاذ مشارك إذا كان يلبي متطلبات الترقية التي وضعتها الجامعة. كما يمكن ترقيته من أستاذ مشارك إلى أستاذ بعد أن قضى خمس سنوات في مستوى المنتسبين. ويتم تصنيف الموظفين من حملة درجة الماجستير كما أساتذة الجامعات، ويمكن ترقيته إلى مدرس بعد 5-7 سنوات وفقا لقواعد الجامعة.

  

الشهادات التي تمنحها مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية


 

 

Typology

Credits

Duration

Professional diploma

دبلوم مهني متخصص

320 hours of training

Minimum 9 months, it’s a professional degree without any academic rights.

Intermediate diploma

دبلوم متوسط

66-72 credit hours

2 years

Bachelor degree

بكالوريوس

4 years: 120-148 credit hours

5 years: minimum 152 credit hours

6 years: minimum 200 credit hours

4 years for most specializations; 5 years in Pharmacy, Stomatology, Engineering; 6 years in Medicine, (all are called Bachelor regardless the number of years studied)

Teaching Diploma

دبلوم التأهيل التربوي

30 credit hours

Applied after or during the bachelor degree, it’s a professional degree without any academic rights.

Higher diploma الدبلوم العالي

30 credit hours

Applied after the bachelor degree (have the right to continue Master studies).

Master degree

ماجستير

36 credit hours plus thesis or comprehensive exam

2 years, (have the right to teach at the university – in an academic career and continue PhD studies)

Doctorate

دكتوراه

Minimum 48 credit hours plus thesis

3 years, (have the right to teach at the university – in an academic career)


ملاحظة:

1 ساعة معتمدة تساوي 1 ساعة  صفية أو 3 ساعات عملية سواء في المختبر أو التدريب العملي أو السريري خلال كل أسبوع من الفصل الدراسي.

• كل فصل دراسي يساوي 15-17 أسبوع.

  

نظام التعليم : رسم توضيحي


 

 الجودة والاعتماد:

تمت تطوير سياسة ضمان الجودة الفلسطينية في عام 2002 بالتزامن مع إنشاء هيئة الاعتماد وضمان الجودة (AQAC) باعتبارها الهيئة الوحيدة المخولة والمسؤولة عن الاعتماد وضمان الجودة في التعليم العالي في دولة فلسطين. وهي هيئة حكومية شبه مستقلة تحت مظلة وزارة التربية والتعليم العالي وتتبع مباشرة إلى الوزير. وهي عضو في العديد من الشبكات الدولية لضمان الجودة، مثل الشبكة الدولية لضمان الجودة في التعليم العالي (INQAAHE) والشبكة العربية لضمان الجودة في التعليم العالي (INQAAHE). وهي المخولة بالتفاوض مع الهيئات والوكالات الإقليمية والدولية للاتفاق على التعاون وابرام الاتفاقيات  للاعتراف المتبادل حول قرارات الاعتماد والدرجات.

 

الاعتراف بالمؤهلات غير الفلسطينية:

 

في سياق تعليمات المعادلة والتصديق للحصول على الاعتراف بالدرجات الصادرة عن الجامعات العربية والأجنبية، ومن أجل تقييم الوزارة لمستوى الدرجة العلمية التي حصل عليها الطالب الفلسطيني من تلك الجامعات، تركز الوزارة على المبادئ التالية التي اعتمدت في عملية المعادلة و التصديق لتلك الدرجات:

- درجة البكالوريوس:

درجة البكالوريوس الصادرة من قبل الجامعات العربية المعتمدة من وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية وفقا لقرار وزير التعليم العالي رقم (27) لسنة 2013 تحتاج للاعتماد والمصادقة من قبل دائرة تصديق الشهادات في الوزارة دون الحاجة إلى المعادلة بعد التاكد ان نظام التعليم الذي درس به الطالب بالانتظام (حضور الطلبة الكامل وليس التعلم عن بعد)،. اما شهادة البكالوريوس من جامعة غير عربية يجب أن يقوم حامل هذه الدرجة بمعادلتها من دائرة المعادلة في وزارة التعليم العالي قبل أن يجري اعتمادها باعتبارها وثيقة رسمية من الجهة المختصة.

. الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه):

صاحب هذه درجة يجب عليه الحصول على "شهادة معادلة" من دائرة المعادلة في وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية ، وهذا ينطبق على جميع هذه الدرجات العلمية الصادرة من مؤسسات التعليم العالي العربية والأجنبية التي هي معتمدة من قبل الوزارة (معتمد من وزارة التربية والتعليم العالي في فلسطين وفقا لقرار وزير التعليم العالي رقم (27) لسنة 2013: تعليمات الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير الفلسطينية).