إعلان بخصوص الطلبة الدارسين في الجمهورية التركية

20 Sep 2020
781

 

تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبناء على القرارات الصادره عن مجلس التعليم العالي التركي (YOK) الى طلابنا الأعزاء الذين يدرسون في الجامعات التركية وجامعات قبرص الشمالية ، والموجودين الآن في الوطن أو في دول أخرى، وتتشرف بإعلامكم بما يلي:

 

أولا: الطلاب الدارسين في الجمهورية التركية:

إن مجلس التعليم العالي التركي (yök)، قد حدد موعد بدء العام الدراسي بتاريخ 1 اكتوبر 2020،  وفي ظل جائحة كورونا، قد أعطى وفوض الجامعات بإختيار شكل التعليم الذي تراه مناسبا، وتحديد ما إذا كان التعليم للفصل الأول سيكون وجاهيا أو تعليما عن بُعد، وذلك على ضوء الحاله السائده .

وبالتالي فقد أعلنت معظم الجامعات في تركيا أن التعليم للفصل الأول سيكون تعليما عن بُعد، ويُنصح كل طالب أن يتواصل مع جامعته من أجل معرفة شكل التعليم فيها وترتيب أموره من حيث السفر أو الإقامة.

وبناءً عليه، وللطلاب الموجودين في الوطن، فإنه في حال تأكدهم من أن التعليم في جامعاتهم سيكون عن بُعد، فليس هناك من ضروره لعودتهم في هذه المرحله إلى تركيا، مع أهمية تواصلهم مع جامعاتهم، وإحتمالية عدم فتح السكنات أو فتحها بشكل جزئي قد تصل الى نسبة 50% فقط وتكون الاولوية للطلاب الاتراك من الولايات المختلفة.

 

ثانيا: الطلاب الدارسين في قبرص الشمالية:

بعد التواصل مع الجهات الرسمية تم إبلاغنا بأن على كل طالب التواصل مع جامعته والتأكد من قرار الجامعة بخصوص طبيعة التعليم هل هو وجاهيا أو عن بُعد، وفي حال كان التعليم عن بُعد فلا داعي لعودة الطلاب في هذه المرحلة، أما في حال كان قرار الجامعة بالدراسة وجها لوجه، فإن على الطالب مراعاة الإجراءات التالية:

حال وصول الطالب إلى قبرص الشمالية سوف يخضع لحجر صحي لمدة 14 يوما، وهذه الفترة تتكفل بها الجامعة إذا قام الطالب بإبلاغها بموعد وصوله، وأخذ الموافقة على الموعد، وإلا سوف يضطر الطالب لدفع تكاليف فترة الحجر الصحي. كذلك يُشترط على الطلاب أن يكون لديهم فحص PCR لا تتجاوز مدته 120 ساعة (خمسة أيام). لذلك يجب على الطلاب الدارسين في قبرص الشمالية التواصل مع جامعاتهم وإبلاغهم بمواعيد وصولهم وأخذ الموافقة من الجامعات على هذه المواعيد.

 

مع تمنياتنا لطلابنا الأعزاء بالصحة والسلامة والتوفيق

 

الكلمات المفتاحية